الخميس، 19 يونيو 2008

المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية- بيـــــــــــــــــــــــــــــــان -

يتابع المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية بانشغال كبير حملة المضايقات و التضييقات التي تتعرّض لها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين سواء كان ذلك من طرف مؤسسات صحفية خاصّة أو عمومية أو كذلك من طرف الاتحاد العام التونسي للشغل .

وفي هذا الإطار ، يعبّر المرصد عن استغرابه و استنكاره للدور المشبوه الذي لعبه إتحاد الشغل في بعث نقابة موازية للصحفيين خاصة و أن الاتحاد رفض في السابق احتضان نقابة للصحفيين التونسيين بتعلاّت واهية . و بالتالي فإن ما قام به الاتحاد حاليّا يعتبر انقلابا على إرادة الصحفيين و اعتداءا على استقلالية العمل النقابي .

كما يعبّر المرصد عن تضامنه المطلق و اللامشروط مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين و يعتبر أن النقابة الموازية مصيرها الزوال لأنّ كل نقابة لا تنبع من إرادة القاعدة لا مستقبل لها .

المرصد فضاء نقابي مستقلّ و ديمقراطي و هو مفتوح للجميع بدون استثناء .

و يمكن التواصل مع المرصد عبر البريد الإلكتروني : marced.nakabi@gmail.com

عن المرصد

المنسّق : محمّد العيّادي .

الأحد، 15 يونيو 2008

التقرير النصف الشهري الاول ( جوان 2008 )

المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية

البريد الالكتروني marced.nakabi@gmail.com:

التقرير النصف الشهري الأول (جوان 2008)

& - نضالات

- إضراب في بورصة الأوراق المالية : قرر أعوان بورصة الأوراق المالية الدخول في إضراب عن العمل طيلة يوم 19 جوان 2008 ويطالب الأعوان بإلغاء كل القرارات التي اتخذتها الإدارة من جانب واحد بخصوص الهيكل التنظيمي للعمل داخل المؤسسة.

- وقفة احتجاجية لصحفيي الإذاعة والتلفزة : تجمع يوم 3 جوان 2008 قرابة 60 صحفيا من العاملين في مؤسسة الإذاعة والتلفزة في مقر نقابة الصحفيين احتجاجا على تردي أوضاعهم ( أجور بعضهم تقل عن 300دينار ) , وقد حضر هذه الوقفة الاحتجاجية ناجي البغوري رئيس نقابة الصحفيين الذي أكد أن النقابة تدرس إمكانية انجاز تحركات أخرى مساندة للزملاء.

- متفقدي التعليم الثانوي يتحركون : وجهت النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي برقية إنذار إلى سلطة الإشراف يشمل حمل شارة احتجاج على امتداد فترة إصلاح الامتحانات الوطنية ويأتي هذا التحرك على خلفية تجاهل وزارة الإشراف لمطالب المتفقدين المادية والمعنوية .

- اعتداء على الحق النقابي في ديوان التونسيين بالخارج : يقوم بعض المسؤولين في ديوان التونسيين بالخارج بتمزيق البيانات النقابية ومنع تعليقها وهو ما يعتبر تعديا صارخا على ابسط الحقوق النقابية , وقد أثار هذا التصرف استياء موظفي الديوان .

- صفاقس 1 : قرر عمال شركة سياك للخرسانة الدخول في إضراب ايام 16 و 17 و 18 جوان 2008 نظرا لمواصلة مؤجرهم سياسة التصلب والتعنت ومن أهم مطالب العمال الكف عن العقوبات العشوائية وارجاع العملة الموقوفين الى سالف عملهم وتمكين العمال من منح الإنتاج والمرابيح .

- صفاقس 2 : قرر عملة المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفا قس الدخول في إضراب كامل يوم 18 جوان 2008 ومن أهم مطالبهم التغطية الاجتماعية لكافة العمال إضافة إلى الحصول على منحة التنقل والراحة السنوية وتسوية وضعية العمال الذين يفوق سنهم 45 سنة .

& - انشغالات واستياء

- صفاقس : صدر بيان جماعي عن قرابة 25 هيكل نقابي بين نقابة أساسية وحهوية وفرع جامعي واتحاد محلي بتاريخ 01 جوان 2008 عبروا فيه عن مساندتهم المطلقة لنضالات مناطق الحوض ألمنجمي وطالبوا برفع الحصار المضروب على هذه المنطقة كما طالبوا من الاتحاد اتخاذ موقف مساند تماشيا مع مسؤوليته التاريخية .

- القيروان : أصدرت النقابة الجهوية للتعليم الاساسي بيانا بتاريخ 03 جوان2008 عبرت فيه عن تضامنها مع أهالي الحوض ألمنجمي وطالبت بفك الحصار الإعلامي المفروض على المنطقة كما جددت تضامنها مع الأستاذ مسعود الرمضاني .

- باجة : أصدرت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بباجة بيانا بتاريخ 11 جوان 2008 عبرت فيه عن مساندتها التامة لمطالب أهالي الحوض ألمنجمي وتحمل السلطة المسؤولية الكاملة عن تأزم الوضع الاجتماعي في ظل التهاب الأسعار وتفاقم البطالة وتعميق التفاوت الجهوي والاجتماعي .

- جندوبة : اصدر الاتحاد الجهوي للشغل بيانا بتاريخ 12 جوان 2008 عبر فيه عن انشغاله واستيائه من تطورات الحوض ألمنجمي كما عبر عن مساندته الكاملة لمطالب الأهالي خاصة حقهم في الشغل ونصيبهم من التنمية , كما يدعوا البيان الاتحاد العام التونسي للشغل إلى اتخاذ موقف أكثر حزم تجاه ما يحدث بالحوض ألمنجمي.

المرصد فضاء نقابي ديمقراطي مستقل مفتوح للجميع وهو ليس نقابة ولا مشروع نقابة ويمكن التواصل مع المرصد عبر :

البريد الالكترونيmarced.nakabi@gmail.com:

الموقع على المدونةhttp:/ /nakabi.blogspot.com :

عن المرصد المنسق : محمد العيادي

الأحد، 1 يونيو 2008

التقرير النصف الشهري الثاني (ماي 2008 )


* نضالات :

- الإذاعة والتلفزة : اجتمع عدد هام من صحفيي الإذاعة والتلفزة يوم 26 ماي 2008 بمقر النقابة الوطنية للصحفيين وبعد نقاشات معمقة حول أوضاع الصحفيين المتعاونين مع هذه المؤسسة تقرر انجاز اعتصام بساعتين يوم 03 جوان 2008 بمقر نقابة الصحفيين التونسيين . . - تونس الجوية : وقع إلغاء الإضراب الذي كان مقررا ليوم 29 ماي 2008 بعد إمضاء اتفاق مع إدارة الخطوط الجوية من أهم بنوده ترسيم الأعوان الموسميين (قرابة 550 عون ) إضافة إلى المحافظة على الحقوق المكتسبة في مجال التغطية الصحية. - الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة : قرر أعوان الوكالة الدخول في إضراب يوم 09 جوان 2008 للمطالبة بإصدار قانون أساسي خاص بمؤسستهم , مع العلم أن الأعوان مصرون على مقاطعة المفاوضات لاجتماعية في غياب قانون أساسي . – إضراب عملة التعليم العالي : قررت نقابة عملة التعليم العالي الدخول في إضراب عن العمل يوم 27 ماي 2008 ومن أهم مطالب العملة نذكر الحصول على بعض المنح وتسوية وضعية المتعاقدين إضافة إلى وضع حد للمناولة والسمسرة باليد العاملة في قطاع التعليم العالي .

* انشغالات :

- القيروان 1 : عبر الكثير من النقابيين عن استيائهم من تصرف الأمن تجاه كل من الناصر العجيلي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان وعبد العزيز ألسبري عضو المكتب التنفيذي الجهوي وفتحي الشريف الكاتب العام لنقابة التعليم الأساسي بالسبيخة . حيث منع الأمن هؤلاء النقابيين من التنقل إلى مدينة سوسة وهو ما اضطرهم إلى العودة إلى القيروان مشيا على الإقدام ( قرابة 20 كلم ) ونتيجة هذا التصرف قام عدد من النقابيين باعتصام كامل ليلة 21 ماي 2008 بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان . . – القيروان2 : أصدرت النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بالقيروان بيانا احتجاجيا بتاريخ 30ماي 2008 شجبت فيه المضايقات التي يتعرض لها الأستاذ مسعود الرمضاني رئيس فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالقيروان نتيجة نضالاته المشروعة للدفاع عن الحريات العامة والفردية وتعلن النقابة استعدادها للدفاع عن الأستاذ مسعود الرمضاني بكل الطرق النضالية المتاحة والمشروعة .

* تعزية :

تتقدم أسرة المرصد بتعازيها الحارة إلى عائلة المناضل النقابي عبد العزيز بوراوي احد مؤسسي الاتحاد العام التونسي للشغل الذي وفاه الأجل المحتوم يوم 26 ماي 2008 وقد وقع تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بمقبرة الزلاج بحضور عدد غفير من النقابيين .

المرصد فضاء نقابي مفتوح للجميع دون استثناء ويمكن التواصل مع المرصد عبر :

البريد الالكتروني marced.nakabi@gmail.com:


عن الرصد

المنسق محمد العيادي