الجمعة، 23 مايو 2008

التقرير نصف الشهري ماي 2008

المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية

البريد الالكتروني : marced.nakabi@gmail.com

التقرير نصف الشهر)ماي 2008)

نضالات

- اضرب عمال شركة سوتيناب ببنزرت أيام 22 -23 -24 افريل 2008 مطالبين برفع أجورهم والتمتع بمنح الإنتاج والعطل السنوية إضافة إلى الحق النقابي.

- اضرب عمال شركة صوتيتال يوم 28 افريل 2008 ومن أهم مطالبهم ضرورة تنظير أجور العمال المتعاقدين بزملائهم القارين وتشريك الطرف النقابي في مجلس الإدارة ورفض لي مشروع إصلاحي يمس من حقوق ومكتسبات العمال.

- دخل سواق التاكسي الأجراء بقابس في اعتصام مفتوح منذ أول ماي بدار الاتحاد الجهوي للشغل بقابس وهم يطالبون بوضع حد للطرد التعسفي و حماية السواق الأجراء من حوادث الشغل و الأمراض المهنية إضافة إلى تمتعهم بالمنح العائلية و تسليم السواق بطاقات خلاص..

- دخل منذ 06 ماي 2008 قرابة 219 عامل من شركة أشغال السكك الحديدية "سوتر فير" بقفصة في إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بالترسيم و الزيادة في الأجور و صرف منح الحضور و الخطر مع العلم وأن أجرة العامل في هذه الشركة لا تتجاوز 194 دينار.

انشغالات

- استياء لتعثر المفاوضات الاجتماعية في القطاع الخاص ويحمل الطرف النقابي مسؤولية هذا التعثر الى الاعراف كما يؤكد الطرف النقابي على جاهزيته للقيام بتحركات ميدانية لتلبية مطالب العمال.

- عبر العديد من النقابيين عن استيائهم من أداء جريدة الشعب لسان الاتحاد العام التونسي للشغل في العددين الأخيرين الصادرين بتاريخ 03 و 10 ماي 2008 حيث وقع تخصيص أكثر من ثلثي الصفحات للإشهار.

- كثرت في المدة الأخيرة الاتهامات الموجهة إلى الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بقفصة حول امتلاكه لشركة مناولة. و يطالب الكثير من النقابيين قيادة الاتحاد التحقيق في هذه الاتهامات و اتخاذ الإجراءات الملائمة حفاظا على سمعة و مصداقية الاتحاد.

تضامن

يعبر المرصد عن تضامنه مع الأخ عدنان الحاجي الكاتب العام للنقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالرديف و ذلك بعد إحالته على لجنة النظام و تجميده عن النشاط النقابي و يطالب المرصد من قيادة الاتحاد التراجع عن هذا القرار الجائر حفاظا على وحدة نضالات العمال.

المرصد فضاء نقابي مفتوح للجميع دون استثناء و يمكن التواصل مع المرصد عبر :

البريد الاكتروني marced.nakabi@gmail.com


عن المرصد

المنسق محمد العيادي

ليست هناك تعليقات: