الجمعة، 12 سبتمبر 2008

حوار مع..السيد محمد العيادي ، منسق المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية





خاص:ب( pdpinfo)


حوار مع...
الضيف عدد 1: السيد محمد العيادي ، منسق المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية


:بدبي أنفو: مرحبا بك ضيف على موقع الحزب الديمقراطي التقدمي
*الضيف: شكرا للحزب الديمقراطي التقدمي و لموقعه الإلكتروني على هذه الإستضافة ، مع كل التحية و التقدير للساهرين على هذا الموقع خاصة على مجهودهم من أجل تكريس إعلام حر تعددي و شفاف.
بدبي أنفو: ماهي الدوافع التي جعلتكم تأسسون "المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية "؟
الضيف:هناك دوافع عديدة تقع وراء هذا التأسيس أهمها:
حاجة المشهد النقابي التونسي إلى جمعيات مستقلة و غير حكومية مهتمة بالشأن النقابي على غرار ماهو موجود في بقية دول العالم.
الإنتهاكات و الإعتداءات السافرة و الكثيرة على الحقوق و الحريات النقابية في القطاع الخاص و عدم قدرة الإتحاد العام التونسي للشغل على مواجهة هذه الإنتهاكات منفردا و هو ما يفرض وجود جمعيات حقوقية نقابية مساندة للإتحاد في هذا المجال.
وجود عدد كبير من النقابيين أقصاهم الإتحاد من النشاط النقابي و أغلقت أمامهم كل سبل النشاط النقابي . و لهذا سعينا في هذه الجمعية لنكون فضاءا نقابيا مفتوحا للجميع دون إقصاء كل هذه الدوافع جعلت عددا من النقابيين يطمحون إلى تأسيس هذا المرصد لإثراء المشهد النقابي التونسي.
بدبي أنفو: ماهو بالضبط دور "المرصد" في الحياة النقابية ؟
الضيف:يتلخص دور المرصد أساسا في الحياة النقابية في رصد الإنتهاكات بحق العمال و النقابيين و الدفاع عن الحقوق العمالية و الحريات النقابية سواء في المؤسسات المهيكلة نقابيا أي تحتوي على نقابات ، و المؤسسات غير مهيكلة نقابيا أي تفتقر إلى تمثيل نقابي . إضافة إلى ذلك من دورنا محاولة نشر ثقافة الحقوق و الحريات النقابية على نطاق واسع بين العمال. و مستقبلا سنسعى إلى توفير مساعدة قانونية (توفير محامين) لكل العمال الذين تعرضوا إلى إنتهاكات . إننا لسنا نقابة لكننا نساند كل النقابات في مجال الحقوق و الحريات النقابية.
بدبي أنفو: أين يكمن الفرق بين "المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية" و المرصد الذي وقع تأسيسه منذ أشهر صلب الإتحاد العام التونسي للشغل ؟
الضيف:يكمن الفرق بين مرصدنا "المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية" و المرصد الذي وقع تأسيسه صلب الإتحاد العام التونسي للشغل منذ أشهر في أن مرصدنا جمعية مستقلة منفتحة على كل الطاقات النضالية و النقابية و لا تستثني أحدا سواء كان مغضوبا عليه من طرف الإتحاد أو منخرطا فاعلا فيه . أما مرصد الإتحاد فهو عبارة عن لجنة داخلية صلب الإتحاد و هي مفتوحة فقط لنقابيين الإتحاد العام التونسي للشغل.
بدبي أنفو: ألا تلاحظ أن طبيعة عمل " المرصد" تعتبر إدانة غير مباشرة للإتحاد العام التونسي للشغل حول تقصيره في حماية النقابيين؟
الضيف: نحن لا نعتبر عملنا إدانة غير مباشرة للإتحاد لتقصيره في حماية العمال و النقابيين . نحن جمعية مساندة لمجهود الإتحاد في هذا المجال و الإتحاد كمنظمة نقابية وحيدة في المشهد النقابي التونسي لا يمكن أن يغطي كل الإنتهاكات بحق العمال و النقابيين و هو ما يفرض ضرورة وجود جمعيات أخرى مساندة له.
بدبي أنفو: التسمية التي إختارها مؤسسي المرصد تدل على ضرورة إحترام العمل النقابي من ذلك نفهم تأيدهم للتعددية النقابية ، لكن لم نرصد منهم أي موقف واضح من تعمد السلطة عرقلة المنظمة النقابية الوليدة "الجامعة العامة التونسية الشغل".
الضيف: نحن مع التعددية النقابية و هذا الموقف مبدئي و ثابت خاصة و أننا نعتبر أن هيمنة منظمة نقابية واحدة على المشهد النقابي هو من مخلفات ثقافة الرأي الواحد و الحزب الواحد و الزعيم الواعد . أما بالنسبة للمنظمة النقابية الجديدة "الجامعة العامة التونسية للشغل" فنحن على إتصال مع بعض مؤسسيها و سنعبر عن موقفنا في القريب العاجل.
بدبي أنفو: من الأشياء الغير مفهومة منذ تأسيس "المرصد" عدم تقدم مؤسسي هذا المشروع بطلب إلى السلطة للحصول على التأشيرة القانونية لنشاط المرصد . بماذا تفسر ذلك؟
الضيف: لقد أعلنا عن تأسيس المرصد في أول يوم من شهر ماى 2008 و سعينا منذ ذلك التاريخ إلى توسيع قاعدة مناضلينا و المتعاطفين مع مشروع المرصد. أما بالنسبة إلى موضوع التأشيرة فنحن نعمل على تثبيت أقدامنا على أرض الواقع و ذلك لزيادة عدد مناضلينا و المتعاطفين معنا بعد ذلك يأتي موضوع التأشيرة التي نعلم أننا قد لا نتحصل عليها.
بدبي أنفو: سيد "محمد"، المتتبع للبيانات و التقارير الصادرة عن المرصد ، يلاحظ أنها ممضاة من طرفك بصفة"منسق المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية" مع إضافة "نقابي مستقل" رغم أنك منخرط في الإتحاد العام التونسي للشغل و تحمل صفة "مندوب نقابي" . هل نفهم من هذا التناقض أنك تخليت على مسؤوليتك النقابية بعد تأسيس المرصد؟
الضيف: أنا مازلت منخرطا في الإتحاد العام التونسي للشغل و سأحافظ على هذا الإنخراط كما أن نسبة كبيرة من مناضلينا منخرطون في هذه المنظمة الجديدة مع ذلك إن ظهرت منظمة نقابية جديدة فنحن نرحب بمنخرطيها صلب "المرصد" و سنسعى في أن نكون على الحياد.
بدبي أنفو: كلمة حرة.
الضيف:المرصد فضاء نقابي حر أهدافه تحسين أحوال العمال و التصدي للإنتهاكات ضدهم. نأمل في علاقات جيدة و منفتحة مع كافة منظمات المجتمع المدني في تونس. نأمل أيضا أن نكون شركاء في صناعة مستقبل أرقى لبلدنا تونس مع كل المناضلين الشرفاء.
بدبي أنفو: شكرا على رحابة صدرك ، و إلى اللقاء في موعد آخر.
*الضيف: شكرا على إستضافتكم و دام نضالكم من أخل إعلام حر و نزيه.

حاوره :
معز الجماعي

(المصدر : موقع الحزب الديمقراطي التقدمي بتاريخ 11-09-2008)
الرابط :
www.pdpinfo.org

ليست هناك تعليقات: