الثلاثاء، 1 يوليو 2008

التقرير النصف الشهري الثاني (جوان 2008)

المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية

البريد الالكتروني marced.nakabi@gmail.com :

التقرير النصف الشهري الثاني (جوان 2008)

++ نضالات :

* حركة احتجاجية في الشركة الوطنية للتبغ والو قيد : شهدت هذه المؤسسة يوم 17 جوان 2008 حركة احتجاجية تمثلت في حمل الشارة الحمراء وذلك للمطالبة بتطبيق الاتفاقية المبرمة بين الإدارة العامة والنقابة الأساسية .

* أعوان الحراسة وعاملات التنظيف يحتجون: تجمع يوم 13 جوان 2008 عدد كبير من أعوان الحراسة والتنظيف وذلك لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع عمال الحراسة والتنظيف وقد رفع العمال المجتمعون شعارات ولافتات تطالب بتحسين أوضاعهم " لا للتستر على السمسرة " "من اجل 8 ساعات عمل لعمال الحراسة " كما رفعوا شعارات مناوئة للمركزية النقابية مثل "النقابة نضالات موش ميغان وامتيازات " .

*إضراب ناجح في مؤسسة سوتيتال : شن عمال هذه المؤسسة إضرابا يومي 23 و 24 جوان 2008 وقد حقق الإضراب نسبة نجاح عالية تراوحت بين 80 و 100 في المائة علما وان إدارة الشركة قامت باستدعاء الأمن لتفريق العمال المضربين وهو ما يمثل اعتداء على حق الإضراب المكفول دستورا ومن أهم مطالب العمال إيقاف عملية التسريح التي قد تشمل أكثر من 400 عامل وترسيم المتعاقدين ( بعضهم قضى قرابة 20سنة في العمل ) .

*إضراب في مصنع جبن ريكي (منوبة ) : اضرب عمال هذه المؤسسة أيام 24 و25 و26 جوان 2008 بسبب قيام الإدارة بطرد تعسفي لبعض أعضاء النقابة الأساسية ( الكاتب العام والكاتبة العامة المساعدة ) وهو ما أدى إلى توتير المناخ الاجتماعي داخل المؤسسة .

*صفاقس : اعتداء على الحق النقابي في مؤسسة فلورتاكس ذلك أن مالك هذه المؤسسة يقوم بعرقلة العمل النقابي من ذلك انه طرد الكاتب العام للنقابة الأساسية عن العمل وسعى إلى التنكيل بكل عامل انخرط في النقابة في النقابة وهو ما اجبر العمال على الدخول في إضراب أيام 17 و18 و19 جوان 2008مطالبين بإرجاع المطرودين وتمكين النقابة من النشاط بكل حرية .

* توزر : قام صاحب نزل القصر الأحمر بإيقاف مسؤول نقابي عن العمل كما قام بعرقلة نشاط النيابة النقابية من خلال الضغط على العمال للتراجع عن انخراطهم في النقابة وهو ما يمثل اعتداء على الحق النقابي .

++ انشغالات واستياء :

* أصدرت المنظمة الديمقراطية للشغل في المغرب بيانا بتاريخ 26 جوان 2008 عبرت فيه عن بالغ قلقها بشان التطورات الخطيرة التي عرفتها منطقة الحوض المنجمي كما عبرت عن تضامنها المبدئي واللامشروط مع كل المناضلين النقابيين المعتقلين وفي مقدمتهم المناضل النقابي عدنان ألحاجي . ويدعو البيان إلى معالجة أزمة الحوض المنجمي بالحوار مع المناضلين النقابيين والوطنيين .

* تونس : تجمع عدد من النقابيين في ساحة محمد علي مرتين الأولى يوم 20 جوان 2008 والثانية يوم 26 جوان 2008 وقد طالب المجتمعون من قيادة الاتحاد اتخاذ موقف أكثر ايجابية من أحداث الحوض المنجمي والتدخل العاجل لإطلاق سراح النقابي عدنان الحاجي .

*باجة :أصدرت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بباجة بيانا بتاريخ28 جوان 2008 عبرت فيه عن تضامنها مع نقابيي الحوض المنجمي الموقوفين وهي تدعو إلى الوقف الفوري لمطاردة الوجوه الفاعلة في المشهد النقابي في تلك المنطقة وتطالب بتمشي تنموي بديل أكثر عدلا في توزيع الثروة الوطنية والتوازن بين الجهات .

++ تضامن :

يجدد المرصد التعبير عن تضامنه مع النقابي عدنان الحاجي ويطالب من قيادة الاتحاد رفع مظلمة التجميد النقابي عنه ثم التدخل العاجل لدى السلط العليا في البلاد لاطلاق سراحه وإيقاف التببعات العدلية ضد بقية نقابيي الحوض المنجمي

المرصد فضاء نقابي مستقل ديمقراطي وهو مفتوح للجميع دون استثناء كما ان المرصد ليس نقابة ولا مشروع نقابة ويمكن متابعة انشطة المرصد على المواقع التالية :

http://nakabi.blogspot.com

http://nakabi.maktoobblog.com

ليست هناك تعليقات: