الاثنين، 12 يناير 2009

ملف الاتحاد الجهوي للشغل بتونس



ملف الاتحاد الجهوي للشغل بتونس


لجنة النظام تعمل ( 1 )
مثل أمام لجنة النظام الوطنية صبيحة يوم أمس الخميس 08 جانفي 2009 السيد راضي بن حسين عضو المكتب التنفيدي للاتحاد الجهوي للشغل بتونس العاصمة للإجابة على عدد من الأسئلة تولى عضوا لجنة النظام الحبيب الطريفي ومنعم عميرة إلقائها عليه وتتعلق بما إذا كان يتبنى ما جاء في تدخل الكاتب العام توفيق التواتي خلال التجمع الذي أقيم في تونس منذ بضعة أيام، كما وجهت له تهم توزيع بيانات تمس من الاتحاد وتهريب وثائق نقابية تابعة للاتحاد الجهوي. وقد رد السيد راضي بن حسين عن هذه الاسئلة والتهم معتبرا أن بعضها يمثل محاكمة رأي وتعدي على حق التعبير.
لجنة النظام تعمل ( 2 )
وفي نفس اليوم مثل السيد صالح جلال عضو النقابة العامة للفلاحة أمام نفس اللجنة لتقدم له تهم المشاركة في تهريب وثائق نقابية من الاتحاد الجهوي بتونس. ويشار أن السيد صالح جلال الذي سبق وأن ترشح في قائمة معارضة للقائمة التي كان زكاها السيد علي رمضان في مؤتمر جامعة الفلاحة وتمكن رغم كل شيء الفوز بمقعد في هذه التشكيلة، ظل على الدوام من الذين يحسبون على صنف النقابيين المعارضين للخط النقابي المتبع رسميا في الاتحاد العام التونسي للشغل. ويعتقد الكثير من النقابيين الذين يتابعون ملف جهة تونس أن إحالته على لجنة النظام هو عملية تصفية حساب واستغلال لهذا الملف للتخلص منه
لجنة النظام تعمل ( 3 )
ومثل يوم الجمعة 09 جانفي الجاري كل من السيد لطفي اللطيفي والسيدة روضة الحمروني عضوي المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بتونس أمام لجنة النظام بذات التركيبة ( الحبيب الطريفي ومنعم عميرة ) لتوجه لهم نفس التهم والأسئلة التي سبق أن طرحت على زميلهما راضي بن حسين قبل يوم إلى جانب تهمة رئاسة التجمع المشار إليه الذي خطب فيه الكاتب العام للاتحاد الجهوي.
هل هو الحياد في ملف الاتحاد الجهوي ؟؟
في إطار الغعاليات النقابية التي احتضنها الاتحاد العام التونسي للشغل نظمت النقابية الأساسية للفنون الدرامية التابعة للاتحاد الجهوي للشغل بتونس يوما تنشيطيا لمناصرة عزة خضره عدد من منخرطيها ومن النقابيين من قطاعات أخرى. وكان افتتحها السيد عبيد البريكي عضو القيادة النقابية وعضو لجنة المتابعة التي تم تشكيلها لتنظيم أنشطة المساندة والدعم للقضية الفلسطينية وغزة. خلال هذه التظاهرة حاول السيد خميس صقر التدخل باسم الاتحاد الجهوي إلا أن أعضاء النقابة الأساسية رفضوا ومنعوه من ذلك على أساس أن هناك نزاع داخل تشكيلة المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي ولا يجوز السماح لطرف دون آخر بالتدخل وتمثيل الاتحاد الجهوي

دفعة أخرى من الوثائق
كنا في وقت سابق نشرنا جملة من المراسلات التي توجه بها السيد توفيق التواتي لعدد من المسؤولين النقابيين بالاتحاد العام بخصوص الملف المالي المطروح وبعض المسائل النقابية الأخرى ( طلب عقد هيئة إدارية إلخ ... ) وننشر اليوم دفعة أخرى من الوثائق لتعميم الاعلام وإنارة للرأي العام ببعض خفايا هذا الملف.
الأخ فوزي الشيباني
مقرر
اللجنة الوطنية للمراقبة المالية
تحية نقابية و بعد،
لقد قمت بإعطائك أسماء و أعداد البطاقات التي هي بحوزة النقابيين و لم أتلقّى إلى الآن مصير هذه الوصولات كتابيا، لذا أرجو منك أن تكاتبني في أقرب وقت.
كما قمت بإعطائك وصولات تخص ديون متعلقة بذمة بعض النقابيين و لم أتلقى أيضا أي جواب على مصيرهم. فرجاءا أن تكاتبني في ذلك.
مع تحياتي الأخوية.
الكاتب العام للإتحاد الجهوي للشغل بتونس
توفيق التواتي
الاتحاد العام التونسي للشغل
الاتحاد الجهوي للشغل بتونس
تونس في 22 ديسمبر 2008
الأخ الأمين العام المساعد
المسؤول عن الإدارة و المالية
الموضوع : حول إستداءات الموظفين لدى اللجنة الوطنية للنظام الداخلي.
تحية نقابية و بعد،
لقد قام عضو اللجنة الوطنية للنظام الداخلي الحبيب الطريفي بدعوة كلّ من الموظفة روضة الدريدي و فاهمة الجباري للحضور لدى اللجنة المذكورة دون احترام التراتيب و التسلسل الإداري.
و هذا مخالف للقانون و يزجّ بالموظفين في الخلافات النقابية و هذا التصرّف يمسّ من حياد الإدارة و يجعل الموظفين تحت ضغط إداري يبعدهم عن الحياد و هذا أيضا ينمّ على نيّة مسبقة و مخطط لها للمسّ من سمعتي و استهدافي لأغراض غير نقابية.
و الســــلام
الكاتب العام للإتحاد الجهوي للشغل بتونس
توفيق التواتي


مؤيدات لبعض المعلومات

وكنا في عدد سابق من البديل لخصنا فحوى تدخل السيد توفيق التواتي أمام جمع نقابي ببطحاء محمد على بتونس العاصمة ومن ضمن النقاط الواردة فيه ما يخص تسويغ نزل أميلكار والأموال التي تلقاها مسؤولون غب المنظمة النقابية والتي حسب ما جاء في كلام التواتي تحوم حولها بعض الشبهات وننشر في هذا العدد مقالا نشر بجريدة الشروق التونسية في وقت سابق:
المتسوّغ الجديد لنزل أميلكار :
- دفعت لاتحاد الشغل مليارا و 600 ألف دينار و سأحوّل الفندق لاستقطاب أثرى أثرياء العالم
- رصدت 30 مليارا للأشغال و الإفتتاح في 2010
تونس – الشروق – الأربعاء 16 جانفي 2008
قال السيد جون جاك ديمري المتسوّغ الجديد لنزل أميلكار أنه اتّفق مع قيادة اتحاد الشغل على تأجير النزل لمدة 27 سنة قابلة للتجديد مع أولوية الشراء و أنه دفع لها تسبقة بقيمة مليون و 600 ألف دينار نقدا و أنّ معلوم التأجير السنوي يتراوح بين 1,5 و 2,5 مليون دينار عند نهاية التعاقد.
و أضاف السيد ديمري أنه خصّص استثمارا تتراوح قيمته بين 25 و 30 مليون دينار للقيام بأشغال كبيرة لتحويل الفندق إلى صنف 5 نجوم ممتازة.
و شرع المتسوّغ الجديد في إنجاز أشغال لتجديد المطعم و قاعة الاجتماعات الخارجية التي ستتّسع لألف شخص و تطوير عديد الغرف و تجديد مكوناتها و توسعتها بتحويل كلّ كل ثلاث غرف إلى غرفتين و تجهيزها بكل متطلّبات الفنادق الفخمة من صنف 5 نجوم.
و أضاف السيد ديمري و هو من أصل تونسي و كوّن ثروته من العمل في العقارات و السياحة أنه شرع في تغيير صورة الفندق و سمعته بإجراء تحويرات على مختلف فضاءاته و أنه قام بالمحافظة على كل الأعوان الذين كانوا يعملون في الفندق و تولى ترسيم البعض منهم و الزيادة لهم في رواتبهم و تمكينهم من منح جديدة. و تعهد المتسوّغ بانتداب 400 عون جديد عند انتهاء الأشغال التي ستنطلق قبل نهاية العام الجاري (بعد رمضان) و يتمّ خلالها غلق النزل نهائيا حتى إعادة فتحه خلال السداسي الثاني من 2010 .
تحفة
و أفصح السيد ديمري لأول مرة، عن تفاصيل مكوّنات مشروع تحويل نزل أميلكار إلى فندق فريد من نوعه في المشهد السياحي الوطني، أنه سيتمّ هدم أغلب المباني الحالية و الإبقاء فقط على البرج العالي الذي سيشهد بناء مطعم فخم على طابقه العلوي قد يكون دوّارا إضافة إلى استعمال البلور و التكنولوجيا الجديدة.
و سيتكوّن الفندق الجديد من 30 جناحا فخما تتوفّر به الخدمات المميّزة و المشخّصة و مسبح بكل طابق إضافة إلى 6 أو 7 فلل تتوفّر بكل واحدة منها حديقة تمسح 300 متر مربع و مسبح خاص و 30 شقة فندقية تمسح 100 متر مربع و 100 غرفة. و ستقام الفلل في مكان المأوى الحالي و إقامة مأوى جديد تحت الأرض.
كما سيتمّ إنجاز 8 مسابح و عديد المطاعم الفاخرة و المختلفة و فتح متاجر باسم أكبر الماركات العالمية إضافة إلى مغازة فاخرة للصناعات التقليدية.
منتوج للأثرياء
و ذكر السيد ديمري أن الفندق سيكون مفتوحا لأثرى الأثرياء في العالم الذين يدفعون معاليم مرتفعة و يبحثون عن الهدوء و المناظر الجميلة المتوفّرة في الفندق و الخدمات المتميّزة و المشخّصة.
و قال المتسوّغ الجديد أنه يتفاوض حاليا مع أكبر سلسلات الفنادق العالمية لإمضاء عقد وكالة و تصرّف معها و يرجّح أن يتمّ ذلك مع سلسلة "هلتون" أو ريزيدانس". و شدّد السيد ديمري على أنه سيعهد بأغلب أشغال الفندق إلى مقاولات تونسية و أنه سيشتري كل المواد من تونس و ذلك لثقته في كفاءة اليد العاملة و جودة المنتوجات التونسية إضافة إلى أسعارها التنافسية.
اخترت تونس
و ذكر السيد جون جاك ديمري أنه كان في البداية يرغب في الاستثمار في مدينة مراكش المغربية لكنه ألحّ على شركائه البريطانيين على الاستثمار في تونس للمساهمة في تنمية بلاده و خلق مواطن شغل جديدة بها.
و أشاد بما لقيه من مساعدة منذ شروعه في إنجاز هذا المشروع منوّها بمناخ الاستثمار في تونس و سهولة الإجراءات و المعاملات ملاحظا أن تونس بلد صاعد و عصري و واعد و يتميّز بيد عاملة كفأة و متدرّبة و بمناخ جميل و أمن و استقرار.
و شكر ديمري رئيس الدولة على ما وفّره لتونس من مناخ ملائم و على التشجيعات والتسهيلات التي وجدها معربا عن حرصه على مواصلة الاستثمار في تونس و جلب مستثمرين آخرين إليها.
المصدر : الشروق – الأربعاء 16 جانفي 2008 – ص 16


(المصدر: "البديـل عاجل" بتاريخ 8 فيفري 2008

ليست هناك تعليقات: