الأربعاء، 19 نوفمبر 2008

لتقرير النصف الشهري الاول -نوفمبر 2008



المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية

البريد الالترونيmarced.nakabi@gmail.com :

تونس في 15/11/2008

التقرير النصف الشهري الأول ( نوفمبر 2008 )

نضالات

تونس :

- اعتصام في باطام : دخل عمال باطام في اعتصام في مقر الإدارة العامة بقمرت للمطالبة بأجورهم المتأخرة و لرفضا لطرد 54 عامل.

- اعتصام في تونيراما : يخوض عمال و عاملات تونيراما اعتصاما مفتوحا ليلا و نهارا منذ 30/10/2008 بمقر عملهم بحي التحرير طريق بنزرت و هم يطالبون بدفع أجورهم المخلدة بذمة المؤجر و إرجاع كل العملة إلى مباشرة أعمالهم و قد وقع فك الاعتصام بعد إمضاء اتفاق مع المؤجر.

بن عروس

- إضراب في شركة سيباب :

تشهد شركة سيباب تدهورا في الوضع الاجتماعي بسبب التراجع في بعض المكاسب مثل التراجع في منحة العيد و الاعتداء على الحق النقابي من ذلك الضغوطات المسلطة على بعض أعضاء النقابة الأساسية مما جعل العمال يقررون الدخول في إضراب أيام 10و 11 و 12/11/2008.

جندوبة

بيان للعاملين في المستشفى الجهوي بجندوبة :صدر بيان عن العاملين في المستشفى الجهوي بجندوبة بتاريخ 28/10/2008 أهم ما جاء فيه المطالبة بانتداب أطباء طب عام و اختصاص و ممرضين لقسم الأمراض النفسية و كذلك المطالبة بحماية الأعوان من الاعتداءات أللفضية و الجسدية و معالجة مسألة الاكتظاظ داخل أقسام المستشفى.

المنستير

- اعتصام عمال مصرف الغزل و النسيج بصيادة : دخل عمال مصرف الغزل و النسيج بصيادة في اعتصام داخل المصنع بسبب عدم خلاص أجورهم منذ شهر أوت و عدم حصولهم على منح.

- توتر في مؤسسة م ب للخياطة : تعرف مؤسسة م ب للخياطة حالة توتر بعد رفض المؤجر مطالب العمال المتمثلة في خلاص منحة الإنتاج لسنة 2006/2007 و خلاص العطلة السنوية 2007 و زي الشغل 2007 و تحديد موعد محدد لخلاص الأجور و يهدد العمال بالدخول في إضراب في صورة عدم الاستجابة لمطالبهم.

القصرين

توتر في المستشفى الجهوي بالقصرين : أصدر أطباء المستشفى الجهوي بالقصرين بيانا على اثر الاعتداء الذي تعرض له زميلهم أثناء أداء مهامهم في إطار الوحدة المتنقلة للإسعاف و الإنعاش من طرف مجموعة من الأشخاص مما تسبب له في كسور في الجمجمة و العمود الفقري و قد ندد الأطباء بهذا الاعتداء و طالبوا السلط بالإيقاف الفوري للمعتدين و إحالتهم على العدالة.

استياء و انشغالات

- عبر العديد من النقابيين عن استيائهم من تراجع مستوى جريدة الشعب حيث أن محتوى هذه الجريدة أصبح يغلب عليه الإشهار مع إهمال للقضايا النقابية و العمالية.

- عبرت نقابات التعليم و الصحة و البريد عن استيائها من تواصل اعتقال النقابيين في الحوض المنجمي و طالبوا بالإفراج عنهم.

- عبر العديد مكن النقابيين عن انشغالهم من تقف المفاوضات في القطاع الخاص و هم يطالبون بتسريع نسق هذه المفاوضات و ضمان حد مقبول من الزيادات في الأجور.

- أصدر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة بيانا بتاريخ 11 / 11 / 2008 اعتبر فيه أن الزيادة التي تم التوافق عليها مؤخرا والمقدرة ب4.7 بالمائة كانت بعيدة عن كل توقع ولا تلبي الحد الأدنى الكفيل بتحسين القدرة الشرائية للمواطن كما شدد البيان على ضرورة تضمين اي اتفاق بندا يتعلق بحماية المسؤول النقابي وفق ما جاء في الاتفاقية الدولية 135 نصا وروحا .

المرصد فضاء نقابي ديمقراطي مستقل ومفتوح لجميع النقابيين بدون اشتثناء وهوليس نقابة ولا مشروع نقابة ويمكن التواصل مع المرصد على العناوين الالكترونية التالية :

http://nakabi.maktoobblog.com

http://nakabi.blogspot.com

عن المرصد

المنسق : محمد العيادي

ليست هناك تعليقات: