الأحد، 23 نوفمبر 2008

اخبار المرصد على الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان



التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان # 236 ,
السنة الخامسة
13 نوفمبر 2008 – 20 نوفمبر2008

الإمارات
========
ايقاف صحيفة اﻻمارات اليوم
اصدرت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية في 18 نوفمبر حكما بإيقاف صحيفة "الإمارات اليوم" عن الصدور لمدة 20 يوماً، كما حكمت بتغريم رئيس المؤسسة 20 ألف درهم وتغريم رئيس التحرير سامي الريامي 500 الف درهم, على خلفية قضية قذف وتشهير، رفعها محامو أسطبلات ورسان الإماراتية في شهر يناير 2007، بعد أن قامت الصحيفة في اكتوبر 2006 بنشر موضوع عن استعمال المنشطات في السباقات التي تشارك بها الخيول التابعة لاسطبلات ورسان في مسابقات التحمل والقدرة العالمية.

المصادر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الإمارات:http://anhri.net/uae
==========================
البحرين
========
الحكومة تستخدم الخداع للتمويه على تقييد الحريات
الحكومة البحرينية تقوم بدعوة منظمات أو شخصيات غير بحرينية وتنظم لهم لقاءات بالشخصيات الموالية للحكومة وبعض المؤسسات التي أنشأتها الحكومة وتحول بينهم وبين الالتقاء بمؤسسات المجتمع المدني المستقلة عن الحكومة، وفي هذا اﻻطار قام مركز البحرين لحقوق الإنسان بدعوة زملائه في مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان للإطلاع على التقارير الدولية بشأن وضع الحريات في البحرين وعدم الوقوع في مخطط الترويج للأنظمة التي تنتهك حرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام، بعد ان نشرت الجرائد المحلية مقابلة للسيد نظام عساف الذي يزور البحرين بدعوى رسمية من وزارة الإعلام البحرينية يشيد فيها بمستوى الحريات الإعلامية في البحرين، وينتقد المخالفين للحكومة.

المصادر مركز البحرين لحقوق الإنسان
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة البحرين: http://www.anhri.net/bahrain
==========================
تونس
========
اهدار حقوق عمال فندق نفطة بلاص
قام صاحب عمل فندق نفطة بلاص بحرمان العمال من الحق النقابي ويدفع لهم أجور لا تتناسب مع القوانين الجاري بها العمل ويرفض تمتعيهم بالتغطية الاجتماعية وإعطاءهم منح الإنتاج ويعمد إلى معاملتهم بأسلوب يغلب عليه الإهانة والشتم وأخيرا يسعى إلى طردهم تعسفيا من العمل وهو ما فرض عليهم الاعتصام داخل مقر عملهم منذ يوم 12 نوفمبر 2008

المصادر المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس: http://www.anhri.net/tunisia
==========================
السعودية
========
مؤسسات دينية تدعوا للتمييز والكراهية
جدد 190 فرد من دعاه التمييز واﻻضطهاد الطائفي الذين يلقون الدعم من الحكومة السعودية الهجوم علي المذهب الشيعي والطائفة الشيعية في العالم الإسلامي وفي شبه الجزيرة العربية من خلال بيان تأييد للشيخ القرضاوي في تحذيره من خطر المد الشيعي وتحذيره من توظيف الشيعة لإمكانياتهم وأموالهم وكوادرهم بغية نشر المذهب الشيعي بين العامة من السنة, وما يزيد من خطورة هذا البيان هو دعوة الموقعين للسلطات السعودية لزيادة الضغط على الطائفة الشيعية وعدم الانجرار وراء الدعوات بإلغاء "التمييز والاضطهاد" الطائفي بحق المواطنين الشيعة في شبه الجزيرة العربية والخليج لأنه يمثل تشجيعاً لامتداد الخطر الشيعي حسب ما جاء في البيان.

المصادر لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في شبه الجزيرة العربية
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المملكة السعودية: http://www.anhri.net/saudi
==========================
السودان
========
حملة لمواجهة الرقابة والحجب
شهد العام الجاري اعتداءات متكررة على حرية الراي والتعبير من قبل الحكومة السودانية, فقد تعرضت الصحف اليومية للمنع أو الحجب عن الصدور، فضلا عن تزايد حالات المضايقة والاعتقال والتحقيق مع الصحفيين بقصد التجريم الجنائي والمدني,وخلال شهر نوفمبر الجاري، بدأت مجموعة من الصحفيين المستقلين وقيادات المجتمع المدني، في تنظيم حملة لمواجهة التدابير والممارسات الامنية والرقابة المستمرة ضد الصحف. بدأت مقاومة ما اصبح يعرف بالرقابة القبلية على الصحف تأخذ شكل الاحتجاجات والاضراب عن الاصدار رفضا للممارسات الأمنية والرقابة على الصحافة

المصادر التجمع الأفريقي للدفاع عن حقوق الانسان (
RADDHO )
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة السودان: http://www.anhri.net/sudan
==========================
سوريا
========
الحكم بالسجن ستة أشهر على الناشط والمعارض السوري مصطفى الدالاتي
اصدر قاضي الفرد العسكري الخامس بدمشق اليوم الثلاثاء 18/11/2008 وبحضور محامي الدفاع خليل معتوق حكما بالسجن ستة أشهر على المعارض السوري المهندس مصطفى الدالاتي "المتعاطف " مع إعلان دمشق للتغير الوطني الديمقراطي بتهمة نشر أنباء كاذبة وفقا للمادة "287 "من قانون العقوبات السوري والسجن ثلاثة أشهر بتهمة الانخراط بجمعية سياسية بدون اذن الحكومة وفقا للمادة "288" من قانون العقوبات. دغم العقوبتين وتطبيق الأشد بحيث تصبح العقوبة السجن لمدة ستة أشهر واعتباره موقوفا من تاريخ 11/6/2008.

المصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا: http://www.anhri.net/syria
==========================
الصومال
========
سلطات بونت لند تغلق راذيو جالكعيو
قامت السلطات الأمنية فى ولاية بونت لند بإغلاق راذيو جالكعيو فى مدينة جالكعيو وسط الصومال امس الإثنين، كما قامت باعتقال الصحفى حسن محمد جامع مدير الإذاعة بمقرالشرطة.

المصادر جمعية مراقبة العدل
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الصومال:http://www.anhri.net/somalia
==========================
العراق
========
محكمة الاستئناف تقوم بالغاء الحكم على المحرر
قد ألغت المحكمة جميع التهم الموجهة لشوان داؤودي، رئيس تحرير صحيفة هاوال التي تصدر في كركوك، وقالت أن محاكمة داؤودي يجب أن تتم بموجب قانون الصحافة الجديد في الإقليم، وقد قال المحرر للجنة حماية الصحفيين. إن تمت إدانتي بموجب هذا القانون فإنه سوف يواجه حكما بالغرامة التي قد تصل إلى 5 ملايين دينار عراقي ( 4,271).

المصادر لجنة حماية الصحفيين
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق: http://www.anhri.net/iraq
==========================
فلسطين
========
رفض الاستعراض العسكري في مخيم عين الحلوة
اعربت المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان حقوق عن رفضها للاستعراض العسكري الذي شهده مخيم عين الحلوة يوم 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2008، وقد قامت مثل الكثيرين من الفلسطينين بالتأكيد على الموقف المتمثل بـ: "السيادة للدولة اللبنانية على كامل أراضيها، وأنّ الأمن والاستقرار للاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم إلى ديارهم" آخرها في موقفنا الصادر بتاريخ 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 بعنوان "الإستعراض العسكري في مخيم عين الحلوة!!! لخدمة من؟! وما جدواه؟!!" والذي اعتبرنا بمضمونه، "...ان هذا الظهور العسكري، بما تضمنه من عرض للسلاح خفيف كان أم ثقيل، غير مبرر على الإطلاق، ولا مكان له من دون أجندة أمنية مشتركة بالتنسيق مع الجيش اللبناني ..."

المصادر الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان "حقوق"
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين: http://www.anhri.net/palestine
==========================
لبنان
========
استعادة الملكية العامة للمياه
تقرير نهائي حول حادثة الاعتداء على أحد الطلاب في المدرسة الابتدائية التابعة لـ(الأنروا) بتاريخ 28/10/2008أعلنت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) تأييدها للبيان الصادر عن الزميلة المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان (حقوق) تحت عنوان:" حماية الأطفال من العنف:حقهم ...واجبنا!" والذي تناول حادثة الاعتداء بالضرب المبرح على طفل في مدرسة عين العسل الابتدائية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأنروا) في مخيم الرشيدية جنوب لبنان.

المصادر الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة لبنان: http://www.anhri.net/lebanon
==========================
مصر
========
قامت الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضد السيد اللواء / حبيب العادلى وزير الداخلية – بصفتة – طالبته فيها بتخصيص أماكن أحتجاز خاصة بالأحداث إعمالاً للاتفاقيات الدولية والتى واكبتها المادة 37 من اتفاقية حقوق الطفل وكذا المواد 107 , 112 من قانون الطفل الجديد رقم 126 لسنة 2008 . وذلك بعد صدور تقارير كشفت عن انتشار أمراض خطيرة من ضمنها الأيدز داخل السجون المصرية طالت بشكل كبير العديد من الأحداث.

المصادر الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر:http://www.anhri.net/egypt
==========================
المغرب
========
حملة لحماية الأصوات الحرة التي تصدح بالحقيقة
مثول معتقل سياسي صحراوي بمحكمة الاستئناف / الصحراء الغربية
يمثل بتاريخ 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2008 المعتقل السياسي الصحراوي والكاتب الصحفي " مصطفى عبد الدايم " أمام هيئة محكمة الاستيناف بمدينة أكادير / المغرب بعد أن صدر في حقه بتاريخ 04 نوفمبر / تشرين الثاني 2008 حكما قاسيا وجائرا مدته 03 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم مغربية والمنع من الوظيفة العمومية لمدة 10 سنوات بالمحكمة الابتدائية بمدينة كليميم / جنوب المغرب.

المصادر تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب: http://www.anhri.net/morocco
==========================
اليمن
========
قوات البوليس تهدد مدوناً بالقتل وتحاصر مسكنه وتحجب مدونته على الانترنت
تلقى المدون والكاتب اليمني نشوان عبده علي غانم تهديدات بالقتل بعد ملاحقة بوليسية وأمنية دامت لأسابيع عديدة، وحجبت مدونته. كما رابطت سيارات الشرطة حول مسكنه بصنعاء، وذلك على خلفية مقال كتبه حول تورط عناصر سياسية وعسكرية يمنية بارزة في الهجوم الإرهابي على السفارة الأمريكية بصنعاء.

المصادر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن:http://www.anhri.net/yemen
==========================
إيران
========
اغلاق دار شهرفان امروز للنشر وسحب ترخيص ازرهانج.
اصدرت نقابة الصحفييين فى ايران بيانا انتقدت فيه اللجنة المكلفة بمراقبة اجهزة الاعلام وذلك لاغلاقها دار شهرفان للنشر. وقد جاء فى البيان:" التعديل التاسع يقول: فى الجمهورية الاسلامية , الحرية , الاستقلال, الوحدة وامن حدود البلد واحدة لا تتجزأ, وان امن البلد هو مهمة الحكومة والشعب. ولا يخول لاى مجموعة او منصب , باسم الحرية, ان يعرضوا للخطر الاستقلال السياسى, الثقافى, الاقتصادى, العسكرىللبلد, وليس هناك منصب مخول له باسم تامين الاستقلال والمحافظة على البلد, نزع الحقوق الشرعية بشكل غير قانونى.

المصادر صوت إيران لحقوق الإنسان
مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة إيران:http://www.anhri.net/iran
==========================
دولية وإقليمية
========
استمرار ممارسة الضغوطات على مراسل مناطقي بالرغم من مغادرته المؤسسة الإعلامية
صدورحكم بتأريخ 28 تشرين الأول/أكتوبر 2008 بحق الصحافي حسن بوراس والقاضي بسجنه لمدة شهرين وتسديد غرامة تبلغ 40000 دينار (حوالى 460 يورو) بتهمتي "التشهير" و"الاعتداء على هيئات نظامية". والواقع أن هذا القرار قد صدر بعد مضي أكثر من عامين على نشره في الصحيفة العربية البلاد مقالاً انتقد فيه ميزانية إدارة مدينة البيض (على بعد 650 كلم جنوب غرب الجزائر).

المصادر مراسلون بلا حدود
لمزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة دولية وإقليمية: http://www.anhri.net/mena
==========================
الشبكة العربية لحقوق الانسان وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير
========
مصر: ثالث قرار لحظر النشر في قضية قتل الفنانة سوزان تميم
اعربت الوحدة القانونية لدعم حرية التعبير في بيانها بتأريخ 16 نوفمبر، عن رفضها الشديد للقرار الذي أصدره رئيس محكمة جنايات جنوب القاهرة خلال جلسة المحاكمة التي تنعقد اليوم بحظر دخول وسائل الإعلام ونشر أي شيء يتعلق بقضية المتهمين بقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، مع قصر التسجيل على محضر التحقيق والنشر ما يصدر من قرارات نهائية من المحكمة في القضية..

وقد صدر من قبل قرار بحظر النشر في هذه القضية يشمل جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية وكذلك جميع الصحف والمجلات اليومية والجرائد اليومية والأسبوعية والمحلية والأجنبية وغيرها من النشرات أيا كانت. على الرغم من عدم وجود أية أهمية لهذه القضية سوى تورط أحد رجال الأعمال المصريين والذي يمت بصلة قربى للاسرة الأولى.

لقراءة البيان كاملاً: http://www.anhri.net/press/2008/pr1116-2.shtml

لمزيد من بيانات حرية التعبير على صفحة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان :
http://www.anhri.net/press
==========================
http://www.anhri.net/newslatter/2008/pr1120.shtml

The weekly update for ANHRI # 236
Fifth Year
13 November to 20 November 2008


United Arab Emirates
========
The suspension of Emirate Alyoum newspaper
The Abu Dhabi court of appeal ordered on 18th November the suspension of the newspaper Emirate Alyoum on an accusation of defamation. The court also fined the newspaper’s editor-in-chief Sami Al-Alraymi 20,000 dirham and the newspaper itself 500,000 dirham. The sentences are based on a lawsuit raised by the Emirates-based Warsan Stables in January 2007 following a story published in the newspaper about using stimulants on horses running in international races.

Sources
Arabic Network for Human Rights Information
Further information on Emirate page: http://anhri.net/uae
==========================

Bahrain
========
The government practices deception in order to camouflage restrictions on freedom
The Bahraini government has invited non-Bahraini organizations to meet with individuals loyal to the government and with government established organizations only, rather than allowing them to meet freely with independent organizations in a bid to pass propaganda to the rest of the world passing it off as genuine information. In this context, the Bahrain Center for Human Rights has invited the Amman Center for Human Rights Studies to examine international reports on the situation of freedoms in Bahrain so that they are made aware of these government plans which violate the freedom of the press and freedom of expression. This invitation has arisen since an interview was published in local newspapers with Nizam Assaf, officially invited by ministry of information. In this interview Assaf praised the situation of freedom of the media in Bahrain and criticized those who oppose the government.

Sources
Bahrain Center for Human Rights
More information on Bahrain page: http://www.anhri.net/bahrain
==========================

Tunisia
========
Rights of laborers at Nafta Palace Hotel violated
Workers at the Nafta Palace hotel launched a sit-in at their place of work on 12 November 2008. The sit-in comes as a result of violations of their rights by the owners of the hotel, who have been paying less than minimum wage as well as refusing to cover their social insurance. In addition the owner has refused to pay them their allowances, and has tried to fire them.

Sources
Tunisian Observatory for Syndic Rights and Freedoms
More information on Tunisia page: http://www.anhri.net/tunisia

ليست هناك تعليقات: