الجمعة، 28 نوفمبر 2008

راي حر -النقابي الجامعي نورالدين الورتتاني

تونس في 28 نوفمبر 2008

لماذا أدعو الزملاء أعضاء المجلس القطاعي لجامعة التعليم العالي و البحث العلمي إلى رفض مشروع اتفاقية الزيادات الخصوصيّة المقترحة على قطاعنا و الاتحاد العام التونسي للشغل إلى دعم سيادة القطاع على قراراته و إسناد الموقف الذي سيتخذه ؟

نورالدين الورتتاني

كاتب عام النقابة الأساسية للأساتذة الباحثين الجامعيين بكلية العلوم الاقتصادية و التصرف بنابل

لقد كنت نشرت منذ مدّة قصيرة نصّا على صفحات الانترنات يخصّ القيمة المتدنيّة و التقسيم الغير عادل لما تريد وزارة التعليم العالي و البحث العلمي فرضه على القطاع بعنوان الزيادة الخصوصيّة التي ما فتئ القطاع يطالب بها منذ ما يقارب العشر سنوات و ركّزت على ما ترمي له الوزارة من إحداث تصدّع أو انقسام داخل صفوف نقابيي القطاع و ذلك عبرتقديم زيادة، إلى جانب ضعفها العام، تكاد تقصي بأتمّ معنى الكلمة بعض أصناف و أسلاك المدرسين الذين يمثلون الغالبية العظمى من مدرسي القطاع و من نقابييه.

و قد تقدّمت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مؤخرا باقتراح جديد لا يكاد يختلف عن الاقتراحات السابقة في ما تميّز به من إقصاء كلي للزملاء المبرّزين من الزيادات الخصوصيّة بحجّة أنّهم غير جامعيين و ينتمون للتعليم الثانوي (!) و في ما يواصل التمسّك به من إرادة سحق المساعدين الجامعيين عبر التمييز بينهم و بين بقية زملائهم بخصّهم باقتراح حجم زيادة مضحكة و مهينة في آن واحد. و في ما توشك الوزارة بذلك على الإجهاز على العمل النقابي داخل القطاع ببثّ روح الفرقة و العداوة بين المدرسين المنتمين لرتب مختلفة داخل سلك المدرسين الباحثين الجامعيين و بينهم و بين الأسلاك الأخرى التي انتمت لجامعة التعليم العالي و البحث العلمي بعد التوحيد و بترهيب النقابيين، كثرت المزايدات، هذه الأيام، من طرف النقابة الشبح " النقابة العامة للتعليم العالي و البحث العلمي !!" المندثرة منذ سنوات عديدة و التي لم يعد لها من وجود إلاّ في ديوان السيد الوزير"كديكور" نجزم أنّه سيغيّر بانتهاء مهمّته الموكولة له منذ سنوات (راجعوا بياناتهم بتاريخ 12 نوفمبر و 22 نوفمبر 2008 ).

و قبل التطرّق لموضوع مقالتي أودّ تذكير الزميل كاتب عام " النقابة الشبح " بأنّ المجهود الذي استنزفه التصدّي لهم من القطاع منذ سنة 1999 هو مجهودا جبّارا كان من الممكن أن يصرف في النضال لتحقيق مكاسب عديدة. كما بودّي أن ألفت نظره إلى أنّ القواعد و الهياكل النقابية المنتمية للجامعة العامة للتعليم العالي و البحث العلمي، إذ لا تختلف معه في إرادة رفض ما تقدّمه وزارة التعليم العالي للقطاع من مشروع اتفاق حول الزيادة الخصوصيّة لا يرقى لانتظاراتنا و طموحاتنا و لا يتساوى مع المجهود الإظافي الذي نحن مدعوون لبذله في إطار منظومة " أمد" و إذ لا تجادله في صحّة الحقائق الإحصائية التي قدّمها لكي يثبت بأنّ هذه الزيادة، على ضعفها" يقابلها زيادة في ساعات العمل تطبّق منذ الآن عبر مناشير و سيقع فرضها علينا عبر القانون الأساسي الجديد، و إذ نثمّن ما يذهب له من ضرورة ربط التفاوض في الزيادات الخصوصية بالتفاوض حول القانون الأساسي و ما سنطالب في إطاره من واجبات عمل إضافية ( و هو نفس موقف المجالس القطاعية السابقة للجامعة العامة للتعليم العالي و البحث العلمي)، فإنّها لا ترى إلاّ توظيفا واحدا ممكنا و مجديا و نافعا " لوعيه المتأخّر" بمصلحة القطاع و هو سحب القضايا المرفوعة ضدّ الجامعة العامة للتعليم العالي و البحث العلمي و دعم نضالات القطاع المطالب و المقدم في الأسابيع و الأشهر القادمة على معركة وجود لتلبية مطالبه و لحماية الحقّ النقابي.

1) ضعف الزيادة الخصوصية المقترحة بالمقارنة مع آخر زيادة خصوصيّة تحصّل عليها القطاع

Tableau 1

Augmentation Spécifique Brute en 2008 (sur trois ans)

Augmentation Spécifique Brute en 1999 (Sur deux ans)

Salaire Brut

Grades

En % du Salaire Brut

Montant

En % du Salaire Brut

Montant

2008

1999

5.20

140

20

340

2692

1700

Prof

5.16

115

20.11

290

2226

1442

M.C

4.24

80

18.26

226..500

1887

1240

M.A

2.18

35

17.28

181.500

1601

1050

A

2) توزيع غير عادل و لم يشهد له القطاع مثيل

Tableau 2-a

Rapportant pour comparer les augmentations de tout les grades à celle de l’Assistant

Grades

2008

1999

4

1.87

Prof / A

3.28

1.59

M.C / A

2.28

1.24

M.A / A

1

1

A /A

Tableau 2-b

Rapportant pour comparer les augmentations de tout les grades à celle du Prof

Grades

2008

1999

1 ou 100 %

1 ou 100 %

Prof / Prof

0.8214 ou 82.14 %

0.8529 ou 85.29 %

M.C / Prof

0.5714 ou 57.14 %

0.6661 ou 66.61 %

M.A / Prof

0.25 ou 25 %

0.5338 ou 53.38 %

A / Prof

3) مخالفة التقسيم المقترح للزيادة الخصوصية بين الرتب لطبيعة المنحة الخصوصية التي ناضل من أجلها القطاع و لطريقة توزيعها في قطاعات التعليم الأخرى التي استوحينا منها مطلبنا

لقد ناضلنا طوال سنوات من أجل مطلب واضح وضوح الشمس و هو منحة تكاليف بيداغوجية تقدر شهريا ب350 د شهريا و توزع بالتساوي بين كل رتب المدرسين الباحثين و نظّمنا الأيام الدراسية و نشرنا الدراسات المدعمة لمطلبنا هذا. و قد كان واضحا بأنّ جميع المدرسين الباحثين، و خاصة مدرسي الصنف "ب" الذين يكدحون لاتمام بحوثهم و اجتياز المناظرات، يخضعون لقوانين نفس السوق و يتكبدون نفس التكاليف.

و نحن نذكر بهذه المسلمات خاصة و أنّنا قد استوحينا مطلبنا من مطالب المنحة العودة المدرسية التي طالب بها و تحصل عليها زملاؤنا في التعليم الأساسي و التعليم الابتدائي و وقع توزيعها بالتساوي و كان حجمها 180د سنويا تدفع لكل المدرسين المباشرين بدون اعتبار الرتبة وقد وقع الاتفاق على دفعها على دفعتين : 60 د لسنة 2008 و 120 د لسنة 2009 . كما تحصل مدرسو التعليم الثانوي قبل ذلك على منحة خصوصية ب30 د (2005-2006-2007) تدفع بالتساوي و بدون اعتبار الرتب لكل مدرسي السلك.

كما لا يفوتنا التذكير بأنّ مجازات التقدم العلمي في الرتبة تتطلب من طرف الزملاء قي الصنف "أ" المطالبة الصريحة بمنح بذلك العنوان مثل التي تحصلوا عليها منذ أشهر، دون زملائهم من مدرسي الصنف "ب" بعنوان التأطير...

4) مخالفة التقسيم المقترح للزيادة الخصوصية بين الرتب لمبدأ التضامن بين قطاعات المنظمة الشغيلة المطبّق في الزيادات العامة

لقد دأب الاتحاد منذ قبل بمبدأ المفاوضات الاجتماعية و الزيادات العامة كلّ 3 سنوات على السعي إلى الحصول على نسبة زيادة عامة (taux annuel moyen sur les trois ans) بعد احتسابها على معدل الاجور في الوظيفة العمومية ثم تقسيمها بشكل يتحصل فيه الموظفون ذوي الاجور المرتفعة على أقل من معدل الزيادة و ذوي الاجور المنخفضة على أكثر منها. و مثال ذلك تقسيم نسبة أو معدل الزيادة العامة ب4.7 % التي تحصلت عليها الوظيفة العمومية بحيث يبين الجدول اللاحق و يجسّد مبدأ التضامن بين أعلى سلم الأجور و أسفله :

Tableau 3 : Augmentation de 4.7 %

Sans actifs, juges

Salaire Moyen P 7

Coût P7

Taux d’augmentation annuelle moyenne

P 7 = 1.506 * P 6

Prog 6

05/07

Salaire Moyen

Eff.Estimé fin 2007

Corps et Grades

2991

2514

2099

1783

3437

2277

8823

17524

3.57 %

3.52 %

3.61 %

3.65 %

299

248

212

182

198.5

164.5

140.5

121.0

2692

2226

1887

1601

958

766

3475

8014

Enseignants Chercheurs

- Prof

- M.C

- M.A

- A

.....

....

....

....

....

....

....

1996

32062

202

1794

13213

Cout Fin prog

653

535

462

10923

30953

13317

4.88 %

5.01 %

5.27 %

87

73

66

58.0

48.5

43.5

566

462

396

10421

35315

16940

Corps des ouvriers

- 3ème unité

- 2ème unité

- 1ère unité

535

55193

73

461

62676

Cout fin prog

Source : DGSADRP (05/11/08)

5) مطالبنا : التمسّك بمطلب القطاع التاريخي في منحة التكاليف البيداغوجية و توزيعها بالتساوي بين مختلف الرتب

لن يكون من باب المزايدة التمسّك بالمطلب الأساسي الذي ناضلنا معا و طيلة سنوات من أجله أي زيادة خصوصية بعنوان تغطية التكاليف البيداغوجية و بمقدار 350 د شهريا و بالتساوي لكلّ رتب المدرسين الباحثين الجامعيين و ذلك وفاءا منّا لاتزاماتنا و لقرارات القطاع المتعددة و لنضالات و تضحيات مئات النقابيين. و هو مطلب طبيعي نظرا للأسباب التي شرحناها فيما قبل.

أما الحدّ الأدنى فهو أن نفسّر للزملاء بأنّنا قد تخلينا عن مطلب منحة التكاليف البيداغوجية و بتنا نطالب بمنحة أخرى تبرّر طبيعتها توزيعا غير متساو لها و هنا فنحن نطالب بتطبيق نسب التوزيع التي طبّقت في سنة 1999 و الواردة في Tableau 2-b و ذلك بأخذ حجم الزيادة المقدمة للأساتذة كمرجع و على سبيل المثال لنأخذ اقتراحا بتقديم 140 د للأستاذ، بدون اعتبار الانعكاس المالي الجملي للاقتراح، فينجرّ عن ذلك آليا، و بتطبيق نسب توزيع سنة 1999 الجدول التالي بالنسبة للزيادات التي تخصّ الرتب الأخرى :

Tableau 4

Augmentation Spécifique Brute en 2008 (sur trois ans) Projection des taux de 1999

Augmentation Spécifique Brute en 1999 (Sur deux ans)

Salaire Brut

Grades

En % du Salaire Brut

Montant

En % du Salaire Brut

Montant

2008

1999

5.20

140

20

340

2692

1700

Prof

5.36

119.40

20.11

290

2226

1442

M.C

4.94

93.25

18.26

226..500

1887

1240

M.A

4.66

74.73

17.28

181.500

1601

1050

A

هذا بطبيعة الحال إذا كنا لا ننوي النضال من أجل الترفيع في المبلغ الجملي الموضوع على ذمة القطاع بعنوان الزيادات الخصوصية.

ليست هناك تعليقات: