الأربعاء، 3 ديسمبر 2008

بلاغ من الجامعة العمة التونسية للشغل



تونس في 30 نوفمبر 2008

بلاغ

في إطار إحياء الذكري الرابعة والثمانين لتأسيس أول منظمة نقابية وطنية تونسية هي جامعة عموم العملة التونسية في 3 ديسمبر 1924 و كذلك الذكرى السادسة والخمسين لإستشهاد الزعيم النقابي الشهيد فرحات حشاد في 5 ديسمبر 1952، دعت الجامعة العامة التونسية للشغل اطاراتها النقابية إلى إجتماع بتونس العاصمة يوم الأحد 30 نوقمبر 2008 على الساعة التاسعة صباحا.

ولقد فوجئ مناضليها ومناضلاتها بمحاصرة مقر الإجتماع من طرف عدد غفير من قوات الأمن حيث تم اعلامهم بمنع الإجتماع.

تندد الجامعة العامة التونسية للشغل بهذا الإجراء التعسفي الذي يحرمها من ممارسة حقها النقابى.

و تذكر أن ممارسة الحق النقابي هو حق مشروع تنص عليه الدساتير والمواثيق الدولية (الاتفاقية الدولية عدد 87 وعدد 98 لمنظمة العمل الدولية) كما تنص عليه التشريعات الوطنية (الفصل 8 من الدستور و الفصول 242 و250 و 252 من مجلة الشغل التونسية) ، وهي حق يقوم على مبدأ الحرية النقابية باعتبارها حرية عمومية ، تماما كحرية التعبير وحرية التنظيم وحرية التجمع الخ..
مع العلم أن النظام القانوني للنقابات بتونس طبقا لمجلة الشغل يقر مبدأ الحرية النقابية و حرية تكوين نقابات دون أي ترخيص أو موافقة مسبقة من السلطة العمومية، إذ يكفي احترام بعض الشروط الشكلية المتمثلة في إجراءات الإعلام (أي إعلام السلطة بتكوين النقابة).
تدعو الجامعة العامة التونسية للشغل السلطة ، الى احترام حقها في ممارسة نشاطها النقابي بكل حرية.

كما توجه نداءا عاجلا للمنظات النقابية الحرة والقوى الديمقراطية للتضامن معهم فى نضالها العادل من أجل كرامة العمال والعدالة الاجتماعية.

تؤكد عزم مناضليها ومناضلاتها على مواصلة نضالهم الشرعي مهما كانت العراقيل والصعوبات .

عاشت الجامعة العامة التونسية للشغل
عاش النضال من أجل كرامة العمال
منسق اللجنة الوطنية للاتصال
الحبيب قيزة

ليست هناك تعليقات: